مصطلحات تربوية في القياس والتقويم


 
بسم الله الرحمن الرحيم
من المعروف أن التقويم مُكوِّن أساس من مكونات عمليتي التعليم والتعلم ، وبدون التقويم يقف المعلم عاجزا عن تطوير أدائه ، أو تتنمية أداءات طلابه ، فالعملية التعليمية التعلمية لا يكتب لها النجاح إلا إذا كان التقويم مصاحبا لها في كل مرحلة من مراحلها ، لابد أن يكون مصاحبا في مرحلة الإعداد وفي مرحلة التنفيذ ، وفي مرحلة الغلق والختام ، وكذلك ينبغي أن يكون المعلم قادرا على توظيف نتائج التقويم التوظيف الصحيح الفعال ، كما ينبغي أن تكون لديه القدرة على تحليل النتائج تحليلا علميا يمكنه من معرفة نقاط القوة ، ومعرفة جوانب الضعف ، ومن ثم يتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة ، ويسير في عمله على هدى وبصيرة .  
ولعلني أشير هنا إلى موقع مهم على الشابكة ألا وهو موقع مكتب التربية العربي لدول الخليج http://www.abegs.org/                                     ففي هذا الموقع من المواد التربوية ، ومن التجارب الميدانية ، ومن الأحداث المتجددة ما يزود المعلم بما يحتاج إليه من أدوات المهنة ، ويجعله على اطلاع دائم على كل جديد – وما أكثره – في الميدان التربوي ، وما أقدمه اليوم هو هذا العرض الوافي لمصطلحات التقويم والقياس الذي يعطي للمعلم فكرة وافيه عن هذا الجانب المهم من جوانب عمله .
 
 
 

مصطلحات التقويم والقياس (الاختبارات والامتحانات)

 
 

اختبار :                              Test                                               

 أداة تقويم يتم إعدادها وفق طرق منهجيه منظمة ، يتم إعداد هذه الأداة لغرض تحديد درجة إمتلاك الطالب لسمة أو قدرة معينة، وذلك من خلال إجاباته على عينة من المثيرات ذات العلاقة بالسمة أو القدرة المرغوب قياسها(45 ).
 
 

اختبار اختيار من متعدد :                 Multiple Choice Test      

اختبار يرد لكل سؤال فيه بديلان أو أكثر من الإجابات البديلة ، وعلى الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة من بين تلك الإجابات البديلة ، علما بأنه لا يوجد سوى إجابة واحدة صحيحة لكل سؤال . تسمى الإجابات غير الصحيحة بالمشتات        ( distracters ) ، ويسمى رأس السؤال بالجذر ( Stem ) ( 27 ، 31).
 
اختبار الأداء :                           Performance Test                                
اختبار يطلب ممن يتم اختبارهم تنفيذ وإنجاز بعض المهام الحقيقية العملية ، وهو يصمم ليقيم الاستعدادات أو الذكاء العام. يتكون اختبار الأداء أساسا من بنود حركية ( تتطلب حركة) وإدراكية ( تتطلب تفكيرا). القدرات اللفظية في هذا النوع من الاختبارات ليس لها دور يذكر. هذا النمط من الاختبارات – وهو ما يعرف الآن بالتقويم الأصيل ( Authentic Assessment ) - أصبح أكثر شيوعا ، وحل بديلا للاختبارات من نوع اختيار من متعدد. إعداد اختبارات الأداء يتطلب إعداد المعايير ( Standards ) التي تحدد الأداء المتوقع من الطالب ، ويتطلب كذلك إعداد قواعد التصحيح ( Rubrics ) التي في ضوئها يتم تحديد مستويات الأداء الممكنة.
 

اختبار الاستعداد :                          Aptitude Test                     

 اختبار مقنن ( standardized ) يقيس قدرة الطالب الكامنة على كسب مهارة أو معلومات ، أو يقيس أية سمات أخرى تتنبأ بأدائه المستقبلي . اختبار الاستعداد بهذا التعريف يختلف عن الاختبار التحصيلي ، فاالأخير يقيس التعلم السابق .اختبار الاستعداد يستهدف تقرير مدى استعداد الفرد وقابليته لأن يتعلم أو يطور مهارات معينة في مجال معين متى ما حصل على التدريب المناسب . اختبارات الاستعدادات تغطي تلك القدرات الخاصة بالتحصيل العام ( المدرسي)، أو تلك المتعلقة بقدرات خاصة كالقدرة الميكانيكية. هناك اختبارات تقيس مدى استعداد الفرد للتعلم ، وأخرى تقيس كلا من القدرة الحالية والتعلم السابق ، وذلك بغرض التنبؤ بالأداء المستقبلي في مجالات محددة: ( تعلم اللغات الأجنبية ، التمريض ، مثلا) . وتعد اختبارات الذكاء نوعا من اختبارات الاستعداد أي الاستعداد للتعلم ) إلا أن اختبارات الاستعداد تختلف عن اختبارات الذكاء في كون الأولى تتضمن محتوى أكثر تحديدا .
 

13- اختبار الجاهزية :                      Readness Test                         

هو مقياس لدرجة النضج التي وصل اليها الفرد ، أو هو مقياس لما اكتسبه من مهارات أو معلومات يحتاجها لكي ينفذ بعض المهام التعليمية بنجاح.
 
 
 

اختبار الحد الأدنى من الكفايات: Minimum Competency Test         

اختبارات محكية المرجع ( أي تستند إلى محكات محددة) وتركز على مهارات مهمة يجب على الطلاب إتقانها كحد أدنى لكي يتأهلوا لمستوى دراسي أعلى أو للتخرج .
 
 

اختبار الذكاء :                                   Intelligence Test

 
أحد أنواع الاختبارات المقننة معيارية المرجع التي تقيس القدرة الذهنية العامة للفرد واستعداده المدرسي. تعطي نتيجة هذا الاختبار مؤشرا عدديا يدل على قدرة الفرد الذهنية العامة على التعلم والتجريد وحل المشكلات . يتم حاليا احتساب درجة الفرد على اختبار الذكاء بمقارنة أدائه بأداء مجموعة معيارية ( Norms ) في نفس العمر . وفي الأصل يمكن الحصول على نسبة الذكاء بقسمة العمر العقلي ( Mental age  ) على العمر الزمني ( chronological age ) وضرب الناتج في 100 . تشير بعض الأدبيات إلى أن اختبارات الذكاء المعروفة تقيس فقط بعض جوانب الذكاء ( كالقدرة الرياضية ، والتحليلية، واللفظية) ، وتتجاهل جوانب أخرى من السلوك الإنساني التي يمكن أن تسم صاحبها بالذكاء .متوسط نسبة ذكاء الفرد في حدود 110 . 95% من الناس يقع ذكائهم بين (70) و ( 130 ) ويوصف من وصلت نسبة ذكائه ( I.Q ) إلى 130 بأنه موهوب ( gifted ).  
 
 
 
 
 

اختبار السرعة:                            Speed Test                          

اختبار يقاس الأداء فيه بعدد المهام التي يمكن إنهاؤها في وقت محدد .( اختبار سرعة الطباعة، مثلا) ، إنه اختبار محدد بوقت قصير بحيث أن عددا كبيرا من المفحوصين لا يستطيعون الإجابة على كل مفرداته في الوقت المتاح.
 
 

اختبار الصواب والخطأ :                     True-False Test             

اختبار يطلب فيه من التلميذ اختيار إجابة واحدة من بين بديلين                    ( صواب -خطأ).
 
اختبار القدرة :                                 Ability Test                     اختبار يصمم ويبنى ليقيس إمكانات الطالب التحصيلية والمهارية الحالية، أو ليتنبأ بقدرته المستقبلية في أحد المجالات المعرفية ( الرياضيات ، مثلا). وغالبا ما يتم توظيف نتيجة هذا الاختبار لأغراض مثل: تسكين الطالب ( placement ) ، أو تقديم برنامج علاجي له ( Remedial program ).
 
 

اختبار القوة :                         Power Test                               

هو اختبار لا يعد الوقت فيه عاملا مؤثرا على مستوى أداء الطالب في الاختبار ، ويتم ترتيب أسئلته تصاعديا حسب صعوبتها .أي أن الطالب في هذا الاختبار لا يقدم أداء أفضل فيما لو أعطي وقتا إضافيا. يقابل هذا الاختبار اختبار السرعة الذي يعتبر الوقت فيه عنصرا جوهريا في تقييم الأداء . ويتم تصحيح هذا الاختبار بناء على درجة صعوبة بنوده.
 
 

اختبار الكفايات :            Competency Test                                

اختبار تقويمي يستهدف تقرير ما اكتسبه الطالب ( أو المعلم ) من المعارف والمهارات وذلك وفقا لمعايير محددة تقررها المنطقة التعليمية بما يجعله مستحقا للترقية إلى مستوى دراسي أعلى، أو للتخرج ، أو للحصول على مؤهل محدد ، أو للحصول على ترخيص بممارسة مهنة التعليم . الكفايات هي المعايير التي تعدها المدرسة أو المنطقة التعليمية لتحدد وتصف المستوى المهاري المطلوب الذي يجب أن يمتلكه الطالب أو المعلم. وتعد حركة الكفايات ( MovementCompetency ) أحد أهم التوجهات التي ظهرت في برامج إعداد المعلمين ، تؤكد تلك الحركة على تطوير قدرة الخريج ليتمكن من أداء حد أدنى من المهارات ( الكفايات ) التدريسية.
 
 

اختبار بعدي :                    Post Test                                          

اختبار أو تقويم ينفذ بعد انتهاء فترة التجربة أو المعالجة ( Treatment ) أو فترة التدريس بغرض قياس أثر التجربة أو فاعلية طريقة التدريس.
 
 

اختبار تحصيلي:                     Achievement Test                 

 

 أسلوب تقويمي يحاول أن يقيس بموضوعية مقدار ما اكتسبه أو حققه الطالب من معرفة ومهارات تعليمية نتيجة للتدريس في لحظة محددة وفي موضوع معين، مثل القراءة أو العلوم أو الرياضيات.وبناء على نتائج الاختبارات التحصيلية يتم عادة الحكم على مستوى تحصيل الطالب الدراسي، أو تطوير أساليب التدريس لتتوافق مع حاجات الطلاب وقدراتهم . الاختبارات التحصيلية قد يبنيها المعلمون أنفسهم في الظروف المعتادة داخل الفصل ، وقد يتم إعدادها وتقنينها على المستوى الوطني .

 

 

 

اختبار تشخيصي :                  Diagnostic Test

                          اختبار محدد يتم إعداده ليكشف عن أية صعوبات في تعلم الطالب ، أو ليكشف عن أي أنماط متكررة من الأخطاء قد تظهر لدى الطلاب . يتم إعداد هذا الاختبار ليكون مفصلا ومحددا وليغطي موضوعات محددة .تستخدم نتائج الاختبار التشخيصي لحصر مواطن الضعف والقوة لدى الطلاب، ، ليتم في ضوئها تقدير احتياجاتهم التعليمية وتقديم تغذية راجعة لهم ودروس علاجية مركزة.  
اختبار تقويم الأداء المدرسي :
 

                            Scholastic Achievement Test( SAT )      

اختبار مقنن يقيس التحصيل في عدد من الموضوعات المدرسية ، يتقدم لهذا الاختبار عادة الطلاب الذين يبحثون عن قبول في الجامعات الأمريكية . هناك نوعان من هذا الاختبار : SAT1 وهو اختبار يقيس القدرة اللفظية والقدرة الرياضية والقدرة على التفكير ، يتنبأ هذا الاختبار بمستوى أداء الطالب في الجامعة . أما اختبار SAT2 فهو اختبار يقيس القدرة على التحصيل المدرسي في عدد من المواد الدراسية في المرحلة الثانوية.  
 
 
اختبار تكويني :          Formative Test                                            اختباريعطى لمرات متعددة خلال فترة التدريس ( Instruction ) بغرض قياس ما تعلمه الطالب، ومن ثم التعرف على نقاط الضعف لديه بهدف معالجتها . نتائج الاختبار التكويني توضح مدى تقدم الطالب الدراسي . هذا النوع من الاختبارات يساعد المعلم في التخطيط المستقبلي للتدريس . الاختبار التكويني هو خلاف الاختبار الختامي ( summative test ) ، والأخير يستهدف تقييم تحصيل الطالب في نهاية المقرر الدراسي بقصد إصدار قرار بترقيته إلى مستوى دراسي أعلى. درجات الاختبار التكويني لا تدخل غالبا في الاختبار النهائي .
 
 

اختبار حاسم:                High Stakes Test                               

 اختبار يتقدم له الطالب ويترتب على ما يحققه فيه من درجات قرارات مهمة وحاسمة ، وهي غالبا قرارات تحدد إلى حد كبير مسار الطالب المستقبلي. هذا النوع من الاختبارات يمكن أن يفسد عملية التقويم ، يحدث هذا عندما تتسبب ضغوط الاختبار في توجيه التدريس لخدمة الاختبار فقط ، أو في جعل الاختبار سهلا. الاختبار الحاسم هو اختبار غالبا ما يكون ثمن ضعف الأداء فيه مكلفا.
ومن أمثلة الاختبارات الحاسمة اختبار ( SAT ). الاختبار الحاسم هو اختبار تستخدم نتيجته ( دون غيرها ) لغرض إصدار أحكام مهمة جدا تتعلق بمستقبل الأفراد أو بمستقبل البرامج أو المؤسسات التي طبق عليها الاختبار.
 
 
 

اختبار خارجي :                    External Examination                   

 اختبار شامل يعد خارج المدرسة. وغالبا ما يكون الغرض من هذا الاختبار اتخاذ قرار بشأن ترقية الطالب إلى مستوى دراسي أعلى . الاختبار الخارجي هو إحدى الأدوات التي تلجأ إليها السلطة التعليمية للاطمئنان إلى أن المدرسة تقدم المنهج بالصورة المرضية المطلوبة التي تتفق مع المعايير الوطنية.
 
 

اختبار ذاتي ( غير موضوعي) :                          Subjective Test

    اختبار يتأثر تصحيحه بمرئيات وانطباعات المصحح الشخصية ، وهو خلاف الاختبار الموضوعي الذي يتم تصحيحه في ضوء معايير محددة مسبقا. الاختبار الذاتي هو اختبار يصعب وصف وتحديد إجابات قاطعة له سلفا.
 
 

اختبار شفهي :                Oral Test                                            

 اختبار يطلب فيه من المتعلم أن يستجيب مشافهة لما يطرح عليه من مثيرات أو أسئلة ليعبر بأسلوبه الخاص عن مدى استيعابه وفهمه للموضوع الذي يتم اختباره فيه. الاختبار الشفوي يقيس مهارات لا يقيسها الاختبار التحريري، ولعل اهم تلك المهارات قدرة الطالب على التعبير عن نفسه وعن فهمه الشخصي. 
 
 
 
 
اختبار غير مقنن :             Informal Test                                             
اختبار يبنى ليعطي مؤشرا عن مستوى قدرة الطالب وعن أسلوبه في التعلم ، هذا النوع من الاختبارات يعده المعلم نفسه في الظروف العادية دون أن يراعي المتطلبات العلمية المعروفة للاختبار مثل الثبات والصدق .
 
 

اختبار قبلي :                                                 PreTest

اختبار يعطي للطلاب قبل بدء التدريس لتقرير مستوى أداء الطالب الراهن في موضوع أو موضوعات معينة.وفي البحث التربوي هو اختبار يعطي لمجموعات الدراسة قبل تطبيق المعالجة ( Treatment ) ، وذلك لتحديد أثر تلك المعالجة ( المتغير التجريبي) .
 
 

اختبار كفايات المعلمين :           Teacher Competency Test    

اختبار يتقدم له معلمو المستقبل ( أو من هم على رأس العمل من المعلمين ) ، يقيس هذا الاختبار معارف ومهارات ( كفايات) المعلمين التي تعتبر ضرورية لحدوث التدريس الفعال ( Effective Teaching ).تفرض بعض التشريعات التعليمية على المعلمين أن يتقدموا لهذا الاختبار.يؤكد مطورو هذا الاختبار وجود علاقة ايجابية بين التدريس الجيد ونتائج هذا الاختبار.
 
 
 
اختبار متوازن ثقافيا :             Culture-Fair Test                      يكون الاختبار غير متوازن ثقافيا عندما يكون هناك علاقة واضحة بين درجات الطلاب على الاختبار وأصولهم العرقية أو خلفياتهم الثقافية . الاختبار المتوازن ثقافيا هو اختبار تخلص من أثر العرق والثقافة على إجابات الطلاب .
اختبار محكي المرجع :             Criterion-Referenced Test       اختبار يقيس ما يعرفه الطلاب وما يستطيعون أداءه في ضوء محك ( Criterion ) محدد ومعتبر ، وليس في ضوء مستوى أداء مجموعة من الطلاب أدوا الاختبار نفسه (  ( Norm-referenced test. الاختبارات محكية المرجع شائعة الاستخدام في التعليم العام. الهدف من الاختبارات المحكية المرجع هو تقرير أي من الأهداف أتقنها الطالب . يقدم هذا النمط من الاختبارات للمعلمين تغذية راجعة عن مدى تقدم الطلاب الدراسي نحو الأهداف التعليمية المعلنة. وعادة ما تغطي هذه الاختبارات وحدات تدريسية صغيرة لها علاقة مباشرة بما تم تدريسه. عند تصحيح هذا النوع من الاختبارات يحدد المعلمون درجة معينة ( Cut-off score ) بحيث يصنف كل من تجاوزت درجته هذه الدرجة بأنه حقق درجة الإتقان ( Mastery ) ( أي إتقان تعلم المحتوى ). معظم الاختبارات الوطنية المعروفة في الولايات المتحدة تعد اختبارات محكية المرجع. في هذا النمط من الاختبارات من الممكن أن يحقق كل الطلاب الدرجة القصوى إذا حققوا كل المعايير المطلوبة لهذه الدرجة.
 
 
 
 

اختبار معتمد على الورقة والقلم :      Pencil and Paper Test 

أسلوب تقويم تقليدي يعتمد على قيام الطالب بتقديم إجابته على الاختبار مكتوبة . هذا الأسلوب التقويمي يركز عادة على التذكر والحفظ وسرد المرئيات الخاصة. يقابل هذا النوع من التقويم تقويم مختلف يسمى التقويم الأصيل ( authentic Assessment ) أو تقويم الأداء ( performance test )، حيث يقوم من يتم اختباره بتأدية مهام ذات معنى حقيقي وقيمة تعليمية يوظف من أجلها مهاراته وقدراته العقلية . 
اختبار معياري المرجع :         Norm-Referenced Test         
اختبار يستخدم لغرض مقارنة أداء الفرد أو المجموعة (فصول ، مدارس ، مناطق تعليمية ) بأداء مجموعة معيارية (Norm Group ) تم اختيارها على المستوى الوطني . اختبارات الذكاء ( IQ ) والاختبارات المقننة ( standardized tests ) هي اختبارات من هذا النوع . يستخدم هذا النوع من الاختبارات غالبا لقياس ومقارنة أداء عينة من الطلاب بما هو متوافر من مؤشرات سائدة عن الأداء القياسي للمجتمع الطلابي- ممثلا بعينة كبيرة( norm group )- على هذه الاختبارات . الهدف من هذه الاختبارات هو غالبا تصنيف الطلاب وليس لتقرير مدى تحقيقهم لبعض معايير الأداء المحددة مسبقا ( 32).
 
 

اختبار مقالي :       Essay Test                                                      

 أداة تقويم يقوم الطالب من خلالها بتقديم أو بناء إجابته ( Constructed Response ) على هيئة قطعة مكتوبة، بدلا من اختيار الإجابة الصحيحة بين عدة بدائل. يتكون المقال من عدد من الجمل أو المقاطع، الاختبار المقالي شائع الإستخدام في تقويم التحصيل الدراسي ، وهو مفيد في تقرير كيف ينظم المتعلم إجابته ويتواصل من خلالها مع الآخرين كتابيا . يطلق على هذا النمط من الاختبارات " اختبارات الورقة والقلم " – Paper and pencil Tests (37 ).
 
 اختبار مقنن :                   Standardized Test                                
نوع من الاختبارات الموضوعية التي يتم تقنينها على مجتمع محدد. يتم الحصول على الاختبارات المقننة بإعطاء الاختبار لعينة ممثلة لمجتمع معين، وفق ظروف ونظم إجرائية وأساليب تصحيحية محددة وموحدة ، ومن ثم تحتسب المتوسطات والانحرافات المعيارية والدرجات المعيارية والمئينيات ( norms ) . إن تقنين الاختبار عملية ضرورية لجعل نتائج الطلاب على الاختبار قابلة للمقارنة .  
ولابد أن نذكر هنا أن اختبارات الأداء ( Performance Tests ) قد تكون هي الأخرى مقننة. عند صدور الاختبار المقنن يرفق معه دليل يوضح الأطر العامة المتعلقة بإدارة وتصحيح الاختبار ، وعادة ما يحذر الدليل من أي عوامل خارجية قد تؤثر على الدرجات. الاختبارات المقننة هي من النوع معيارية المرجع ( Norm-referenced test ) . يمكن تعريف الاختبار المقنن أيضا بأنه اختبار يتقدم له العديد من الطلاب ويقدم في ظروف متطابقة بحيث يمكن دائما مقارنة النتائج إحصائيا بمعيار معروف ( Norm ) .
 
 
 
 
 

اختبار مكافئ :               Parallel Test                                        

 نموذج آخر مماثل للاختبار الأصلي من حيث: عدد البنود ، وتغطية المحتوى نفسه ، وتماثل النتائج الإحصائية ( المتوسط ، التباين ،إلخ). يستخدم الاختبار المكافئ ( الموازي) عادة عند حساب ثبات الاختبار.
 
 

اختبار موضوعي :        Objective Test                                        

 اختبار يحدد فيه لكل سؤال إجابة صحيحة واحدة فقط ، عند تصحيح هذا الاختبار لا مجال للذاتية ( Subjectivity )، أو لوجهات النظر الخاصة . ومن أمثلة الاختبارات الموضوعية: الاختيار من متعدد ،أسئلة التقابل ( Match) ، أسئلة الصواب والخطأ ، اسئلة الإكمال ( Completion ) . ويعرف الاختبار الموضوعي أيضا بأنه اختبار تم فيه تحديد إجراءات التصحيح بصورة تامة ومحددة بما لا يدعو للاختلاف بين المصححين.
 
 

اختبار نظامي :              Formal Test                                          

اختبار يعده فريق من المتخصصين في مراكز القياس والتقويم الوطنية، وهو خلاف الاختبار غير المقنن الذي يعده عادة معلم الصف . 
 
اختبار الاتجاه :                                       Attitude Test             اختبار مقنن يقيس ما يحمله الفرد في ذهنه ووجدانه من مشاعر وانطباعات وصور عقلية ( Mental representations  ) عن الناس والأشياء والأماكن والمعارف ، التي تثير مشاعره وعواطفه وتؤثر على سلوكه وعلاقاته.
 
 

اختبار مفروض ( نظاما ) :   Mandated Test                                

اختبارات مفروضة تقدمها الجهة التعليمية استجابة لقرار ملزم تصدره السلطة التعليمية الرسمية. 
 
 

إعادة الاختبار:                                          Test-Retest

أحد أساليب حساب ثبات الاختبار ، وفيه يتم حساب الثبات عن طريق تكرار إعطاء الاختبار نفسه للمجموعة الطلابية نفسها بعد فترة زمنية محددة، ثم تحتسب معاملات الارتباط بين مجموعتي الدرجات للاختبارين.
 
 

بطارية اختبارات :                               Battery                        

مجموعة من الاختبارات تم تقنينها على مجتمع العينة بحيث يمكن مقارنة نتائج جميع الطلاب على هذه الاختبارات . تصمم هذه الاختبارات ثم تعطى للطلاب كوحدة واحدة بقصد تقييم الأداء في العديد من الموضوعات المتعلقة بالمحتوى     ( content ) والمجالات النفسية ( Psychological areas ) مثل: الذكاء   الشخصية ، وتقدير الذات ( Self-esteem ).ومن أشهر بطاريات الاختبارات تلك المستخدمة في تقييم التحصيل المدرسي ، وهي اختبارات تتضمن اختبارات جزئية في موضوعات مدرسية منفصلة . تستخدم نتائج هذه الاختبارات مجتمعة لتعطي مؤشرا واحدا يستخدم في اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بالطالب أو برنامجه الدراسي.  
 
 
 

تجريب أولي للاختبار:                        Pilot Testing             

التجريب المبدئي لعملية تقويم لا تزال في مرحلة المراجعة.تركز هذه العملية غالبا على ما يلي : شمولية ووضوح إرشادات الاختبار ، الشكل العام لمواد التقويم ،مستوى برنامج تدريب المقيمين ، والوقت المخصص للإختبار.
 
 

تحليل أسئلة الاختبار:                              Item Analysis          

هي عملية فحص وتحليل إجابات الطلاب على الاختبار بقصد الحكم على جودة ذلك الاختبار. عامل الصعوبة ( Difficulty ) وعامل التمييز ( Discrimination ) تردان غالبا في هذا التحليل ، كما أن وجود ارتباط قوي للاختبار مع معيار خارجي معتبر ( criterion ) يدل على جودة بنود الاختبار . وكلما كان الاختبار مكونا من فقرات جيدة كلما كان قويا. وعموما تساعد عملية تحليل فقرات الاختبار في الكشف عن البنود ( الفقرات ) الضعيفة بقصد حذفها أو تعديلها(31).
 
 

تدريس من أجل الاختبار :             Teaching for The Test

 ممارسة تدريسية تقوم علىإعداد الطلاب للاختبار من خلال تركيز المعلمين على الموضوعات التي ترد على الاختبار، بدلا من التركيز على الطيف العريض من المعرفة والمهارات التي يفترض أن يتعلمها الطالب ، فمثلا نجد بعض المعلمين يركز على تهجية الطلاب الكلمات التي سوف ترد على الاختبار ويتجاهل ما عداها من الكلمات .
 
 

تضخم الدرجات :                            Grade Inflation           

تعبير يشير إلى أن الدرجات التي تعطى للطلاب من قبل معلميهم لم تعد تعبر عن الأداء الحقيقي لهؤلاء الطلاب،وذلك بسبب إفراط المعلمين في منح تلك الدرجات.
 
 
تقييم بديل :                           Alternative Assessment                
 في هذا النوع من التقييم يقوم الطالب نفسه ببناء إجابته عن الأسئلة المطروحة ، وقد تظهر إجابة الطالب في شكل مهمة ( task ) أو مهام محددة يؤديها الطالب نفسه ، وسمي بديلا لكونه بديلا عن التقييم التقليدي المعتمد على الورقة والقلم ( Paper and pencil test ) وحفظ المعلومات واسترجاعها ، وبديلا كذلك للاختبارات القياسية محكية المرجع. من انماط التقييم التقليدي : اختيار الطالب الإجابة الصحيحة من بين إجابات عديدة تقدم له ( اختيار من متعدد ) ، المزاوجة ، أسئلة الصواب والخطأ). أما التقييم البديل فيتضمن إجابة الطالب عن أسئلة قصيرة ، أسئلة مقالية ، تقييم أداء عمل طلابي محدد ( performance assessment ) .التقييم البديل يناسب موضوعات معينة ، خصوصا تلك التي يطلب فيها من المتعلم تقديم عرض أو أداء لمهارات محددة . ومن أمثلة التقييم البديل : سجل الطالب التوثيقي ( Portfolio ) ، والاختبارات المقالية ، والإجابات المنشأة ( constructed-response) ) ، وملاحظة المعلم ( teacher observation  ) ، والمشروعات الطلابية . يسنخدم مصطلح التقويم البديل عادة بالتناوب مع التقويم الأصيل ( Authentic Assessment ).
 
 

تقييم صفي :                          Classroom Assessment  

تقييم يبنى ويعطى ويصحح من قبل المعلم أو من قبل مجموعة من المعلمين بغرض تقييم أداء الطالب داخل الصف في أحد الموضوعات المدرسية ، وقد يكون هذا التقييم معياري المرجع ( norm-referenced )، أو محكي المرجع ( criterion-referenced ) . يتم استخدام نتائج التقييم الصفي للكشف عن مواطن الضعف والقوة في تعلم الطالب بغرض تحسين عملية التدريس وتطويرها بما يمكن الطالب من الوصول إلى مستويات عليا من التحصيل.  
 
تقييم مؤسس على السجل التوثيقي Portfolio Assessment            طريقة بديلة وغير تقليدية لتقويم أداء الطالب ، أو هو تقويم يبنيه المعلم على عينة من اعمال الطالب التي نفذها ( قطعة نثرية ، لوحة فنية ، الخ) ، وغالبا ما تكشف هذه الأعمال عما يمتلكه الطالب من مهارات وتبين مدى تقدمه الدراسي على فترة زمنية .وعندما يستخدم المعلم سجل التوثيقي لغرض التقييم فلا بد من : 1- تحديد الغرض من التقييم ، 2- تحديد المعايير لما يجب أن يوضع في السجل التوثيقي من أعمال ، 3- تحديد معايير الحكم على جودة الأعمال التي تضمنها السجل.
 
 

تقييم-تقدير :                                   Assessment                   

عملية تسجيل، وصف، وتجميع ، وتصحيح ، وترجمة المعلومات المتعلقة بتحصل الطالب أو سلوكه بقصد إصدار الحكم على ما يحققه من أداء أو إنجاز في ضوء معايير معتبرة ومحددة. الاختبارات المعتمدة على الورقة والقلم هي أحد أنواع التقييم الشائعة . الغرض من التقييم من وجهة النظر التربوية هو الحكم على مدى إتقان الطالب للمهارات أو المعرفة المراد له أن يتعلمها ، أو لتحديد ما طرأ من تحسن في تعلم الطالب خلال فترة زمنية ، أو لتحديد مواطن القوة والضعف عند الطالب.وعموما يستهدف التقييم تقدير(appraisal) وتقويم ( evaluation ) عمل الطالب لمعرفة مدى تحقق الأهداف التدريسية. ويعرف التقييم أيضا بأنه عملية تقدير كمي ونوعي يتم من خلالها تجميع المعلومات بقصد التقويم( أي إصدار الحكم )، وهناك العديد من أدوات التقيم ومنها: اختبارات التحصيل، اختبارات الكفايات ( Competency tests )،اختبارات الاستعداد ( aptitude tests ).  
 
 

خدمات الاختبارات التربوية:   Educational Testing Servics

 
مؤسسة تربوية غير ربحية مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي من أكبر مؤسسات صناعة الاختبارات والقياسات التربوية في العالم ، كما أنها رائدة في مجال البحث التربوي. تطور هذه المؤسسة وتعقد ما يقارب من أحد عشر مليون اختبار عبر العالم ، ومن بين هذه الاختبارات اختبار SAT واختبار GRE.
 

خطأ القياس :                            Measurment Error               في مجال الاختبارات ، خطأ القياس يعني تقدير الفرق بين القيمة الحقيقية لدرجة الطالب والدرجة التي حصل عليها الطالب فعلا في الاختبار. أحيانا لا يكون للمعلم سيطرة على هذا الخطأ . قد يعزى هذا الخطأ إلى أسباب مثل : ضعف أدوات القياس ، ظروف الاختبار ، عدم موضوعية المصحح ...الخ. . لا يوجد اختبار يمكن أن يقيس قدرة الطالب في أي مجال دون حد أدنى من الخطأ.

 
 

خطأ القياس المعياري :   Standard Error of Measurment

مقياس للخطأ المتوقع في درجة الاختبار ، أنه المقدار الذي في حدوده تزيد أو تنقص الدرجه المشاهدة عن الدرجة الحقيقية للطالب . وكلما قل خطأ القياس المعياري كلما زادت الدقة في درجات الاختبار . خطأ القياس المعياري هو عبارة عن الانحراف المعياري لمجموعة من الفروقات كل منها يساوي الفرق بين الدرجة الحقيقية والدرجة المتحصل عليها. الخطأ المعياري له علاقة مباشرة بثبات الاختبار ، فكلما كانت درجة ثبات الاختبار عالية كلما قل خطأ القياس
المعياري.ويمكن تعريف الخطأ المعياري للقياس أيضا بأنه الانحراف المعياري لدرجات طالب ناتجة عن تكرار اجابته للاختبار نفسه ( أو اختبار مماثل له ) ، ولأن مثل هذه البيانات لا تتوافر عادة فإنها تؤخذ من اختبار مجموعة واحدة من الطلاب.يمكن حساب الخطأ المعياري للاختبار بمعرفة تباين ( variance ) الدرجات وثبات الاختبار.فإذا حصل طالب على درجة مقدارها 90 في اختبار خطأه المعياري يساوي 3 فإننا نقول أن هناك احتمالا قدره 68% أن تكون الدرجة الحقيقة للطالب واقعة في فترة الثقة بين 87 و 93 (31).
درجة ( الحقيقية) :                      True Score                          هي درجة افتراضية خالية تماما من الخطأ حققها طالب على اختبار. يمكن تصور الدرجة الحقيقية على أنها متوسط الدرجة التي يحصل عليها الطالب عندما يتقدم للإختبار نفسه عدد لا نهائي من المرات ، شريطة الا يحدث بين هذه الاختبارات نضج للطالب يؤثر على إجابته.
 
درجة ( الخام) :                                      Raw Score              عدد الأسئلة التي حقق الطالب فيها إجابات صحيحة ، ورغم أهمية الدرجة الخام إلا إنها يجب ألا تستخدم لعمل مقارنات على اختبارات مختلفة. الدرجة الخام هي درجة الطالب على الاختبار قبل أن يتم معالجتها أو تعديلها إحصائيا.
 
درجة ( الصغرى ):                              Cut-off Score               قطة محددة على مقياس الدرجات يصنف من وصل إليها أو تجاوزها من الطلاب بأنه قد حقق الحد الأدني المطلوب للنجاح ، ويصنف من حصل على درجة دونها بأنه قد فشل أو استبعد من المنافسة ( موضوع الاجتياز أو الفشل هنا قد يأخذ في الاعتبار معلومات أخرى عن المتقدم للاختبار) .
 
 

درجة ( المئينية)  :                             Percentile Rank       

النسبة المئوية من توزيع الدرجات التي تقع تحت درجة معينة ، وهي درجة تعبر عن مستوى أداء الطالب على الاختبار بالنسبة لزملائه . الدرجة المئينية لطالب تعني النسبة المئوية من الطلاب الذين درجاتهم تساوي أو تقل عن درجته. فمثلا، إذا وجد أن 70% من الدرجات تقل عن الدرجة الخام 56 فإن الدرجة 56 تقع عند السبعين المئينية ( 70th Percentile ) . الطالب الذي حصل على درجة مئنية مقدارها 63 percentile63rd – مثلا- يكون قد حقق أداء مساويا أو أفضل من 63% من الطلاب الذين تم اختبارهم. الطلاب الموهوبون يحققون عادة رتب مئينية في حدود 90 أو 95 ، أي أن درجاتهم تتفوق على 90% أو 95% من زملائهم (31).
 
 

درجة ( المتوسطة) :                Average Score                           

 إحدى الطرق العديدة للتعبير عن مستوى أداء مجموعة من الطلاب ، يتم الحصول على الدرجة المتوسطة بقسمة مجموع درجات الطلاب على عددهم ، يطلق على هذه الدرجة أحيانا الوسط الحسابي ( Arithmetic mean ) . تتأثر الدرجة المتوسطة بالدرجات المتطرفة ( العالية أو المنخفضة).
 
 

3درجة ( المركبة) :                           Composite Score        

هي الدرجة المتحصل عليها بدمج درجات مستقلة، بعد إعطاء كل درجة وزنها المستحق. فمثلا تقييم قدرة الطالب على القراءة يتم الحصول عليه بدمج درجات الطالب في موضوعات متعددة بأوزان مختلفة. 
 

درجة :                    Score                                                         

أي رقم محدد ينتج عن تقييم لقدرات الفرد وإمكاناته. يعبر هذا الرقم غالبا عن درجة إمتلاك المتعلم للمهارة التي يتم قياسها على سلم الدرجات.
 
 

درجة الصف المعيارية :                           Grade Norm   

الدرجة المتوسطة التي حصل عليها طالب مصنف في مستوى دراسي محدد       ( انظر : درجة الصف المكافئة التالية).
 
 

درجة الصف المكافئة :                      Grade Equivalent  

مقياس يترجم درجة الاختبار التي حصل عليها الطالب إلى المستوى الدراسي الذي يكافئها ، أي هي المستوى أو الصف الدراسي الذي يناظر ويكافئ درجة معينة حصل عليها الطالب في الاختبار. أو هي درجة تقارن أداء طالب معين بالأداء المتوقع من طالب عند مستوى دراسي معين . فمثلا ، الدرجة المكافئة   4.5 تعني أن الدرجة التي حصل عليها الطالب هي الدرجة المتوقعة من طالب متوسط الأداء في الشهر الخامس من الصف الرابع.
 
 

درجة تمييز الفقرة :                 Discrimination Index(1)

 درجة تمييز الفقرة تدل على قدرة الفقرة أو السؤال على التمييز بين الطلاب ذوي التحصيل العالي والطلاب ذوي التحصيل المتدني ، وتعتبر درجة تمييز الفقرة من أهم المؤشرات التي تصف جودة بنود الاختبار ، وذلك نظرا لأن أهم وظائف الاختبار هي أن يميز بين الطلاب الضعاف أكاديميا والطلاب المتفوقين. وتتراوح درجات التمييز بين +1 و –1 ، وبثبات كل شيء آخر فإن ارتفاع درجة التمييز للفقرة يدل على جودتها(31).
 
درجة (قياسية) :                                Standard Score                               
 هي درجة خام تم تحويلها (transformed  ) إلى درجة (معيارية) بغرض إجراء المقارنة بين أنواع مختلفة من الاختبارات، أو تبسيط الحسابات أو ترجمة معنى الدرجة وتفسيرها . الدرجة القياسية هي درجة معبر عنها بالانحراف المعياري عن متوسط مجتمع الطلاب . ومن الدرجات القياسية ما يعرف بـالدرجات الزائية (  ( Z-scores, وتعد درجات اختبار التحصيل المدرسي ( SAT ) مثالا للدرجات القياسية ( المتوسط : 500 درجة ، والانحراف المعياري 100) . 
 
 
 

درجة ( معيارية) :                                     Normed Score

 هي الدرجة التي تمكننا من مقارنة أداء طالب بأداء عينة وطنية ممثلة من الطلاب. يتم غالبا تحويل الدرجات الخام التي يحصل عليها الطلاب إلى درجات معيارية لغرض ترجمة وفهم أداء الطلاب.
 
 

درجة ( مكتسبة) : Gained Score                                                    

مقدار الفرق بين درجة الطالب على الاختبار ودرجته على الاختبار نفسه في تطبيق سابق للاختبار نفسه أو اختبار مكافئ له ، تستخدم الدرجات المكتسبة أحيانا لتقدير مدى التحسن الذي طرأ على تعلم الطالب.
 

 

دليل الاختبار :                                 Test Manual                    منشور يعده مطور الاختبار والناشر ليعطي معلومات عن أسلوب إدارة الاختبار وتصحيحه وتفسير مدلول الدرجات ، يقدم المنشور أيضا بيانات علمية عن خواص الاختبار وإلإجراءات المستخدمة في بناءه وتطويره.
 
 

دليل التصحيح :                                   Scoring Guide            

مجموعة الخطوط العامة التي تصف ما يتم تقييمه وتقرر أسلوب التقييم وما يجب أن يلتزم به المصحح عند تقييم عمل الطالب.
 
 

سؤال التكميل :                               Completion Item         

 نمط من الأسئلة يطلب فيها من التلميذ إكمال جمل أو عبارات ناقصة . وهناك أنماط أخرى من الأسئلة مثل: المزاوجة ( Matching ) ، واختيار من متعدد ( Multiple-choice ) ، وأسئلة الصواب والخطأ ( True-false ).
 
 

سؤال عالي الرتبة :                 High Oreder Question  

 سؤال غالبا ما تكون إجابته مفتوحة وتتطلب درجة عالية من التفكير والإبداع.
 
سؤال مفتوح :                       Open Question                             السؤال الذي يحتمل أكثر من إجابة ويمكن للطلاب أن يجيبوا عليه بإجابات إبداعية مختلفة . يتيح مثل هذا السؤال الفرصة للطلاب ليتأملوا في ما تعلموه ، كما أنه أيضا يكشف للمعلمين عن ما يمتلكه طلابهم من أفكار لا يمكن كشفها بالأسئلة التقليدية.
 
صدق الاختبار :                                  Test Validity                مؤشر يدل على أن الاختبار يقيس فعلا ما وضع لأجله.ولكي يكون الاختبار صادقا فيجب أن يقيس ما يدعي أنه يقيسه ولا يقيس شيئا آخر.فمثلا اختبار الرياضيات الصادق هو ذلك الاختبار الذي يقيس قدرة الطالب على حل التمارين، وليس القدرة على قراءتها.ورغم أن هناك عدة أنواع من الصدق إلآ أن مطوري الاختبارات يبدون اهتماما أكثر بصدق المحتوى ( Content validity )      
 
و الصدق معياري المحك ( criterion-related validity ). الاختبار الذي يتصف بالصدق يتصف أيضا بالثبات والعكس غير صحيح (29 ، 30).
 
 

صدق المحتوى :                               Content Validity

 
 يبين صدق المحتوى بالنسبة لاختبارات التحصيل إلى أي حد كانت بنود الاختبار متوازنة وملائمة في تمثيلها للمحتوى الذي تم تدريسه فعلا للطلاب . إنه مقياس لمدى التوافق بين محتوى الاختبار من جهة ومحتوى الشرح ( Instruction ) الذي سبقه من جهة أخرى . ومن أساليب تقرير صدق المحتوى : تحليل الكتب ، وصف مجتمع مفردات الأسئلة ، ملائمة العينة ، تمثيل محتوى الاختبار ،ومدى الارتباط الداخلي بين الدرجات المكتسبة على أجزاء الاختبار.
 

صدق تلازمي :                            Concurrent Validity

 الصدق التلازمي هو أحد طرق الكشف عن صدق الاختبار، فإذا كانت نتائج الطلاب على الاختبار ترتبط في الوقت نفسه بنتائجهم على محك ( criterion) خارجي معروف ومعتبر، فإن ذلك الاختبار يتمتع بصدق تلازمي.
صدق تنبؤي :                            Predictive Validity                   
يكون للأختبار صدق تنبؤي إذا ظهرت علاقة إيجابية بين نتائج الطلاب على هذا الاختبار وأدائهم لاحقا في الجوانب المعرفية والمهارية على محك معتبر . نقول- مثلا- أن لاختبار القدرات صدقا تنبؤيا إذا وجدنا علاقة إيجابية واضحة بين درجات الطلاب على هذا الاختبار ونجاحهم مستقبلا في الجامعة ( مقاسا بالمعدل التراكمي) .
 
 

صدق خارجي :                                External Validity

مفهوم يوضح إلى أي حد كانت نتائج الدراسة أو التجربة قابلة للتعميم ( Generalization ) على المجتمع الذي سحبت منه عينة الدراسة البحثية .الصدق الخارجي يعد أحد أهم مؤشرات جودة الدراسة.
 
 

صدق داخلي :                                  Internal Validity       

 صفه لتجربة (أو اختبار) توضح إلى أي حد يمكن أن تعزى نتائج التجربة إلى المعالجة المستخدمة في تلك التجربة فقط، وليس إلى أي شيء آخر خارجها . من جهة اخرى يعد الصدق الداخلي سمة أساسية لأي اختبار. ويكون الاختبار صادقا إذا كانت درجة الطالب فيه تعبر عن أدائه الحقيقي في المهارات والخبرات التي مر بها . 
 
 

صدق ظاهري :                                   Face Validity              

أحد أنواع صدق الاختبار. يتضح صدق الاختبار الظاهري من شكله الظاهر ، إن شكل الاختبار الظاهري يعزز من ثقة الناس فيه . والصدق الظاهري ليس صدقا حقيقيا ، ولذا فلا بد من الرجوع إلى الطرق الأخرى لقياس صدق الاختبار.
 

صدق محكي المرجع :       Criterion-Referenced Validity

مفهوم يبين إلى أي حد كانت نتائج التجربة أو الاختبار تتوافق مع نتائج محك معروف ومعتبر لنفس المجموعة من الطلاب. إن وجود علاقة أو ارتباط بين نتائج اختبار الاستعداد المعطى للطلاب في المرحلة الثانوية ومعدلاتهم التراكمية في نهاية المرحلة الجامعية يعنى أن اختبار الاستعداد المدرسي ذو صدق مرجعي المحك. هناك أيضا نوعين آخرين من الصدق :                                      1- الصدق التنبؤي               ( predictive validityt )                     2- الصدق التلازمي ( concurrent validity ).
 
 

صدق مفهومي :                             Construct Validity 

 نمط من صدق الاختبار يبين إلى أي حد ارتبطت درجات الاختبار بالمفهوم ( Construct ) أو بالنظرية التربوية التي تفسر ما يدعي الاختبار انه يقيسه . فإذا كان للاختبار ( الذي يدعي أنه يقيس مفهموما ما ) صدق مفهومي ، فإن نتائجه ستتغير طبقا لما يتنبأ به ذلك المفهوم الذي يستند عليه ذلك الاختبار ( مثال : اختبارات القدرة على القراءة).
 
 

قلق الاختبار :                               Anxiety Test          

هو حالة الخوف والشد والتوتر النفسي التي يمر بها الفرد نتيجة لظروف الاختبار. ورغم أن حد أدنى من قلق الاختبار يعد إيجابيا، الا إن زيادته عن حد معين يعد أمر غير مقبول.
 
 

قواعد التصحيح :                                  Rubrics                     

 مجموعة محددة من المعايير التي تحدد بوضوح للطلاب والمعلمين المدى ( Range ) الذي يحصر ويحدد الأداء الطلابي المقبول ، أو هي وصف محدد لأداء طلابي معين عند مستويات مختلفة من الجودة. تستخدم قواعد التصحيح لتقييم أداء الطلاب لمهمة أدائية ( Performance task ) لا يمكن تصحيحها آليا .بعبارات أخرى ، قواعد التصحيح هي مجموعة من المعايير المكتوبة التي تستخدم لتقويم أداء الطالب ، تبنى تلك القواعد لتقيس مدى وصول تعلم وأداء الطلاب إلى المعيار المستهدف ( Criterion ) . قواعد التصحيح هي عبارة عن دليل للتصحيح يتضمن قائمة بالسمات والمواصفات التي تميز بين العمل ذي النوعية العالية والعمل ذي النوعية المتدنية. تعطى قواعد التصحيح غالبا للطلاب ، أو قد يطورونها هم أنفسهم ليعرفوا مسبقا الأداء المتوقع منهم .  
 
 

قياس :                                             Measurment             

 عملية تستهدف تقديم تغذية راجعة للمعلم والمتعلم عن ما حققه المتعلم بالنسبة لما يراد له أن يحققه من أهداف . القياس عملية جمع معلومات كمية ونوعية بقصد استخدامها في التقويم ( Evaluation ) . يستخدم القياس لتقييم درجة تحصيل الطالب ( Assessment )، أو مستوى إنجازه لبعض المهارات ، أو لمعرفة مدى ظهور السلوك المستهدف. القياس هو العملية التي عن طريقها نعطي وصفا عدديا لسمة أو خاصية ( Trait ) أو صفة لجسم ، لشخص ، أو لظاهرة.
 
 

قياس تربوي :                      Educational Measurment

 وصف كمي وكيفي لخصائص وسمات المتعلم المعرفية والنفسية والعقلية ، تستخدم الاختبارات غالبا بصورة رئيسية لتوثيق نواتج القياس التربوي ، مع تطبيق بعض المفاهيم الإحصائية لإبراز هذه النتائج.
 
قيم معيارية :                                       Norms                         توزيع إحصائي لقيم مقننة يحدد المرجعية التي يتقرر في ضوئها معنى درجة الاختبار التي يحصل عليها طالب أو مجموعة محددة من الطلاب . احتساب القيم المعيارية يتم في ضوء الأداء الحقيقي لطلاب المجموعة القياسية من مختلف الأعمار والفصول الدراسية . ونظر لأنها ( أي القيم المعياية- Norms ) تعبر عن الأداء المتوسط فيجب الا ينظر اليها باعتبارها الأداء المستهدف المرغوب فيه، أكثر القيم المعيارية شيوعا هي : الانحراف المعياري ، الرتبة المئينية ، المتوسط .
 
 

معامل التمييز:                        Discrimination Index(2)

مؤشر يدل على قدرة السؤال الوارد في الاختبار على فصل أو تمييز الطلاب ذوي التحصيل العالي عن الطلاب ذوي التحصيل المنخفض. 
 
 

معامل الصعوبة:                             Difficulty Index(2)       

نسبة الطلاب الذين أجابوا إجابة خاطئة عن سؤال معين في الاختبار ، يمكن الحصول على معامل الصعوبة بقسمة عدد الإجابات الخاطئة عن أحد الأسئلة على عدد الطلاب الذين حاولوا الإجابة على ذلك السؤال. معامل الصعوبة يعد أحد أهم المؤشرات التي ينظر فيها التربويون عندما يجرون تحليلا لبنود الاختبار ( Item Anylasis ).
 
 
 
 

معايير التصحيح :                                 Scoring Criteria    

مجموعة من المحكات التي يضعها المصحح مسبقا ليحكم في ضوئها على جودة إجابة الطالب عن أي سؤال ورد في الاختبار.
 
 

معدل تراكمي :                                                 GPA        

مؤشر عددي تتراوح قيمته غالبا بين صفر وخمسة. يعبر هذا المؤشر العددي عن مستوى التحصيل الدراسي الإجمالي لطالب المرحلة الجامعية عند لحظة احتسابه . إنه أحد المؤشرات المهمة التي تنظر فيها الجامعات وجهات التوظيف عندما تتخذ قرارا أكاديميا أو إداريا بشأن الطالب الجامعي.
 
 

معيار الأداء  :                     Performance Standard

وصف محدد لمستوى أداء الطالب المتوقع لمهام ارتبطت بمحتوى ( Content ) معين ، يستخدم هذا الوصف للحكم على أداء الطالب في ضوء معرفة الحد الأدنى
 
( Cutoff- score ) من الأداء المقبول ، هذا المستوى من الأداء يقرره التربويون عندما يضعون الأهداف التعليمية المطلوب أن يحققها الطالب في نهاية البرنامج الدراسي.
 
 

مفتاح الإجابة :                                      Answer Key      

مفتاح يصف بدقة سيناريو الإجابة الصحيحة لكل سؤال من أسئلة الاختبار.
 
 
 
 

نظام التصحيح :                             Scoring Procedure  

الأسلوب أو المنهج الذي يتبعه المعلم في تصحيح الاختبار. يمكن للمعلم أن يصحح الاختبار وفقا لما يلي :1- تحقيق الطلاب لمعايير محددة مسبقا ( criterion-referenced ) .2- وفقا لأداء مجموعة طلابية ( norm-referenced ) ، وهنا يحصل كل طالب على درجة موزونة بأداء زملائه في الصف على نفس الاختبار. في التعليم الجامعي يستخدم غالبا سلم الدرجات التالي :A  : ممتاز ( Excellent ) ، B : فوق المتوسط ، C : متوسط، D : دون المتوسط،   F : راسب ، I  : غير مكتمل ( Incomplete ) ، P  : اجتياز ( Pass ) ، W  : منسحب.
 
 

 

التعليقات

جزاكم الله الف خي ر اعزائي
وارجو منكم اضاقة مصطلحات مناهج البحث والتخطيط والادارة
فالبتخطيط والادارة الجيدة والتقويم الشامل نبني مستقبل مشرق